طرق نوم خاطئة تعرض الأطفال إلى الموت المفاجئ headerآبل قد تطلق تطبيقا ينافس سناب تشات header بطارية لتيسلا تجعل Model S من أسرع السيارات في العالم headerتونس.. منظمة تطالب بمنع الأئمة والدعاة إلى المراكز الاجتماعية headerرفض حكومة الوفاق مجددا يثير مخاوف حول مستقبل ليبيا headerالمغرب.. 'الإصلاح والتوحيد' تقيل عضوين اتُهما بـ'وضع جنسي مخل' headerليبيا.. مروحيات قتالية أميركية تنضم للمعركة ضد داعش في سرت headerحكومة الشاهد ستواجه التحديات الأمنية ذاتها headerالوكيل الادإري والمالي لوزارة الداخلية يترأس اجتماع لجنة رأي الوكالة الإدارية والمالية headerبالصور .. حريق قسم الخدج في مستشفى العلوية headerرئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي : تحرير القيارة خطوة مهمة نحو تحقيق الهدف الكبير باستعادة محافظة الموصل headerوزير الخارجية السوري وليد المعلم يصل إلى البلاد في زيارة رسمية للقاء المسؤولين العراقيين headerمديرية إستخبارات بغداد : القبض على متهم مطلوب وفق قضايا إرهاب غرب العاصمة headerدعا عضو لجنةُ الأمنِ والدفاعِ النيابيةُ النائب اسكندر وتوت الحكومةَ الى إتخاذِ خياراتٍ فعالةٍ لوضعِ حدٍ لتصرفاتِ مسعود بارزاني وإخراجِ القواتِ الكردية headerالبرلمان يصوت على سحب الثقة عن وزير الدفاع headerنيجيري يواجه اتهامات بعد أن أطلق اسم الرئيس على كلبه headerمقتل 30 عنصرا من "طالبان" بولاية ننكرهار headerوزير الثقافة الإيطالى يحث المواطنين على زيارة المتاحف للتضامن مع ضحايا الزلزال headerإيران: اذا دخلت سفينة أجنبية مياهنا سنحذرها و إذا كان غزوا فسنواجهها headerموسكو تدعو واشنطن للالتزام بتعهداتها بفصل الإرهابيين عن المعارضة السورية header
You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MySQL server version for the right syntax to use near 'asc' at line 1
محطات
حجم الخط :
عدد القراءات:
505
Tue, 24 May 2016 14:31:40

بقايا القهوة في خدمة البيئة





هل فكرت يوما في مصير ملايين الأطنان من بقايا القهوة (التفل) التي يخلفها مدمنو هذا المشروب سنويا إما أن تذهب إلى مقالب القمامة أو ينتهي بها الحال في بالوعات الصرف، ومنها إلى البحار والمحيطات.

إلا أن مهندسين أستراليين كشفوا مؤخرا عن طريقة جديدة لاستغلال بقايا القهوة، وتحويلها إلى مادة نافعة بدلا من أن تكون عبئا على البيئة.

ويرى فريق من المهندسين في مركز لدراسات البنية التحتية بجامعة سوينبيرن للتكنولوجيا، أن بقايا القهوة يمكن استخدامها في رصف الطرق.

وقال قائد الفريق الباحث أرول أرولراجا: "أرى مدمنو القهوة يرمون البقايا وأفكر: لماذا لا تستخدم هذه البقاء كمادة هندسية؟".

وأجرى الفريق الذي يضم عدة جنسيات، دراسات حول إمكانية استخدام بقايا القهوة في رصف الطرق، ونجحت تلك المادة في المهمة الموكلة إليها.

وبعد جمع البقايا من المقاهي، يتم تجفيفها لعدة أيام في أفران على درجة حرارة 50 مئوية ثم نخلها للتخلص من الشوائب، ثم خلطها بخبث الحديد، وهي تلك البقايا الناتجة عن عمليات صناعة الصلب.

ويعالج الخليط بعد ذلك بمحلول قلوي، ثم يضغط على شكل كتل اسطوانية لديها من القوة ما يكفي أن تكون بطانة لأسفلت الطرق.

وقال أرولراجا إن بقايا القهوة التي يتم استخلاصها من مقاهي ملبورن فقط في العام، يمكن أن تستخدم في رصف طريق طوله 5 كيلومترات، علما أن تقديراته ترجح أن ينتج المقهى الواحد نحو 150 كيلوغراما من بقايا القهوة أسبوعيا


اضف تعليقك
لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار سما بغداد علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الأسم *
البريد الالكترونى*
التعليق *
رمز التحقق* well, this is out capcha image