طرق نوم خاطئة تعرض الأطفال إلى الموت المفاجئ headerآبل قد تطلق تطبيقا ينافس سناب تشات header بطارية لتيسلا تجعل Model S من أسرع السيارات في العالم headerتونس.. منظمة تطالب بمنع الأئمة والدعاة إلى المراكز الاجتماعية headerرفض حكومة الوفاق مجددا يثير مخاوف حول مستقبل ليبيا headerالمغرب.. 'الإصلاح والتوحيد' تقيل عضوين اتُهما بـ'وضع جنسي مخل' headerليبيا.. مروحيات قتالية أميركية تنضم للمعركة ضد داعش في سرت headerحكومة الشاهد ستواجه التحديات الأمنية ذاتها headerالوكيل الادإري والمالي لوزارة الداخلية يترأس اجتماع لجنة رأي الوكالة الإدارية والمالية headerبالصور .. حريق قسم الخدج في مستشفى العلوية headerرئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي : تحرير القيارة خطوة مهمة نحو تحقيق الهدف الكبير باستعادة محافظة الموصل headerوزير الخارجية السوري وليد المعلم يصل إلى البلاد في زيارة رسمية للقاء المسؤولين العراقيين headerمديرية إستخبارات بغداد : القبض على متهم مطلوب وفق قضايا إرهاب غرب العاصمة headerدعا عضو لجنةُ الأمنِ والدفاعِ النيابيةُ النائب اسكندر وتوت الحكومةَ الى إتخاذِ خياراتٍ فعالةٍ لوضعِ حدٍ لتصرفاتِ مسعود بارزاني وإخراجِ القواتِ الكردية headerالبرلمان يصوت على سحب الثقة عن وزير الدفاع headerنيجيري يواجه اتهامات بعد أن أطلق اسم الرئيس على كلبه headerمقتل 30 عنصرا من "طالبان" بولاية ننكرهار headerوزير الثقافة الإيطالى يحث المواطنين على زيارة المتاحف للتضامن مع ضحايا الزلزال headerإيران: اذا دخلت سفينة أجنبية مياهنا سنحذرها و إذا كان غزوا فسنواجهها headerموسكو تدعو واشنطن للالتزام بتعهداتها بفصل الإرهابيين عن المعارضة السورية header
محطات
حجم الخط :
عدد القراءات:
63
Mon, 22 Aug 2016 14:14:27

وفاة دونالد هندرسون "عملاق" القضاء على الجدري




توفي الطبيب وباحث الأوبئة الأمريكي، دونالد هندرسون عن 87 عاما، والذي عُرف بقيادته حملة ناجحة للقضاء على مرض الجدري حول العالم.

وعُرف هندرسون في مجال الصحة العامة باسم "العملاق" لما قدمه من جهود في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي. وتوفي هندرسون بسبب مضاعفات بعد تعرضه لكسر في الحوض.

وتسبب الجدري في وفاة مئات الملايين من القرن الماضي وحده، كونه أحد أكثر الأمراض المميته حول العالم.

وأُعلن عن القضاء على الجدري بشكل نهائي عام 1980، وهو أول الأمراض المعدية التي تُنظم حملة لمقاومتها على مستوى العالم.

"غير العالم للأفضل"

وعينت منظمة الصحة العالمية هندرسون لقيادة حملتها للقضاء على الجدري عام 1966. وكان المرض وبائيا في أفريقيا وآسيا في ذلك الوقت.

وكانت الفرص المتاحة لنجاح هندرسون محدودة، لكنه ركز على عزل مناطق انتشار الوباء، وتطعيم الناس بشكل ممنهج، بدلا من برامج التطعيم العامة.

وعمل هندرسون لاحقا كمستشار لثلاثة من رؤساء الولايات المتحدة في مجالات العلوم والإرهاب البيولوجي. كما شغل مناصب علمية وطبية أخرى.

وفي تأبين الطبيب الراحل، قال توم إنغليسبي، مدير المركز الطبي للأمن الصحي بجامعة بيتسبيرغ، إن هندرسون "غير العالم للأفضل. قاد جهود التخلص من الجدري على مستوى العالم. عمل مستشارا للرؤساء. كرمته دول عدة على مستوى العالم. وغير طريقة تدريب الصحة العامة في المدارس للأجيال القادمة. ورغم ذلك، كان عنده من الوقت لنصح العديد من الشباب".




اضف تعليقك
لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار سما بغداد علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الأسم *
البريد الالكترونى*
التعليق *
رمز التحقق* well, this is out capcha image