Sun, 10 May 2015 10:58:08

بعد حادثة النخيب ..العبادي يضع أستقالته تحت تصرف المرجعية




بغداد - وكالة سما بغداد الاخبارية

افادت مصادر مطلعة، ان رئيس الوزراء حيدر العبادي وضع استقالته تحت تصرف المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني بعد رفض قادة الحشد الشعبي سحب مسلحيهم من منطقة في محافظة الأنبار (غرب) على طريق الحج البري مع السعودية. وتوقعت أوساط نيابية، ان رفض قادة الحشد الشعبي سحب قواتهم من ناحية النخيب، سيؤدي الى اوضاع في غاية التعقيد وسط 

معلومات تشير الى ان "البيت الشيعي" في العراق مقبل على التشظي والانقسام ما لم تبادر المرجعية الدينية الى التدخل وتسوية المشاكل باتت تشكل صداعا لرئيس الحكومة وتهدد بانهيار حكومته.

 ووفقا لمصادر نيابية مطلعة، فان العبادي بات في وضع سياسي حرج في نهاية الاسبوع الماضي نتيجة رفض قوات الحشد الشعبي الانسحاب من الناحية التي شكلت قلقاً للسعودية ومخاوف من قيام قوات الحشد بشن هجمات على شمال السعودية لاشغال الاخيرة وجرها الى نزاع عسكري جديد لتخفيف ضغوطها على الحوثيين في اليمن. 

ووفق المصادر النيابية ذاتها، فان العبادي الذي فشل في اقناع قادة الحشد الشعبي بسحب وحداتهم من النخيب التي تشكل مفتاح طريق الحج البري العراقي باتجاه عرعر والسعودية، ولم يجد امامه غير الاستنجاد بأية الله العظمى السيستاني الذي استقبل موفدا من رئيس الحكومة يوم الخميس الماضي يعتقد انه النائب علي العلاق الذي حمل استقالة العبادي ووضعها بتصرف المرجع الشيعي للبت فيها. 

ولا يستبعد مراقبون في بغداد والنجف ان يرفض السيد السيستاني استقالة العبادي خوفا من تداعيات فراغ سياسي وامني قد يحدث لا يمكن ضبطه، الامر الذي دعا بممثل المرجعية احمد الصافي الى اعطاء اشارات في خطبته (الجمعة) بضرورة دعم حكومة العبادي ودعوتها الى الثبات والاستعانة بالخبراء والاختصاصيين لتنفيذ برامجها، وهي اشارات توحي بان المرجعية الشيعية تؤيد سياسات العبادي وتقف الى جانبه في وجه التحديات التي تزايدت عليه في الفترة الاخيرة.


اضف تعليقك
لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار سما بغداد علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم: مثنى محمد - تاريخ الارسال: Sun, 10 May 2015 17:56:52
كلام سخيف وتافه ومحاولة تجيير مواقف المرجعية والادعاء انها تدعم كوقف حيدر العبادي وحزبه المشبوه وهو من جمد الحشد الشعبي بعد الانتصار على داعش. انصياعا للرغبة الامريكية في استمرار معركة الكر والفر

الأسم *
البريد الالكترونى*
التعليق *
رمز التحقق* well, this is out capcha image